التين.. فاكهة القرآن العظيم Reviewed by م.ز هدى زعيتر on . يا لعظمة فاكهة اقسم الله عز وجل بها في كتابه،فاكهة عظيمة الفوائد، غنية بالعناصر الغذائيه، تقي من امراض و تعالج أخرى.....فاكهة عظيمه لعظمة قسم الله تعالى بها " و يا لعظمة فاكهة اقسم الله عز وجل بها في كتابه،فاكهة عظيمة الفوائد، غنية بالعناصر الغذائيه، تقي من امراض و تعالج أخرى.....فاكهة عظيمه لعظمة قسم الله تعالى بها " و Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » غذاء و تغذية » التين.. فاكهة القرآن العظيم

التين.. فاكهة القرآن العظيم

يا لعظمة فاكهة اقسم الله عز وجل بها في كتابه،فاكهة عظيمة الفوائد، غنية بالعناصر الغذائيه، تقي من امراض و تعالج أخرى…..فاكهة عظيمه لعظمة قسم الله تعالى بها ” و التين والزيتون” في سورة تحمل أيضا ُ اسم هذه الفاكهة وهي سورة التين، لنتعرف أهمية فاكهة التين الغذائية في هذا الموضوع:

التين

كشف العلم منذ عدة سنين ما تحتويه فاكهة التين من ألياف غذائية لها دور هام في أداء الجهاز الهضمي ووظيفته الطبيعية و تنشيطه، ومساهمتها في التقليل من خطورة الاصابة بالسرطانات و أهمها سرطان القولون و ذلك لاحتوائها على نسبة عاليه من الألياف حيث تحتوي حبة واحدة من التين الطازج على جرامين من الألياف و هذا يعني ان الحبة الواحدة من فاكهة التين تعطي 20% من الاحتياج اليومي الموصى به من الألياف. اما عن التين المجفف فالحبة الواحدة منه تحتوي على 3 غرام من الألياف أي بنسبة أعلى منه طازجا.

وما يميز فاكهة التين احتوائها على نوعين من الألياف الغذاية (ألياف ذائبة و ألياف غير ذائبة ) و للنوعين دور مختلف و هام في جسم الانسان، فللألياف الذائبة دور في تقليل مستوى الكولسترول في الدم بنسبة أكثر من 20% ، و لذلك فهي تقلل من خطورة الاصابة بالنوبات القلبية، و ارتفاع ضغط الدم و أيضا الفشل الكلوي ،كما ولها دور كبير في ابطاء عملية الهضم مما يقلل من الشعور بالجوع.

اما عن الالياف الغير ذائبة فهي تسهل الطريق للمواد (البراز و السموم) للخروج من الجسم من خلال الامعاء و ذلك باضافة الماء اليها، فهي بذلك تساعد الجهاز الهضمي بأداء وظيفته و تنشيطه وهذا يمتلك أثرا وقائيا ضد سرطان القولون.

و يعتبر التين مصدر غني لمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الامراض حيث تقوم بابطال عمل المواد الضارة و منعها من دخول الجسم، و التين يحتوي على مستوى عالي من مركب الفينول Phenol الذي يعمل كمطهر لقتل البكتيريا و الجراثيم. كما و يحتوي التين على أحماض دهنيه مهمة تساعد الجسم في التقليل من مستويات الكولسترول في الدم أهمها omega 3، omega 6، phytosterolو تعتبر هذه الأحماض ايضا ضرورية للابقاء على الأداء الفعال للقلب و الدماغ و الجهاز العصبي. اما عن المعادن فهو ايضا غني بالبوتاسيوم و الحديد والكالسيوم، فهو اغنى ثاني فواكه بالكالسيوم بعد البرتقال، والمجفف أغنى بالكالسيوم من الطازج. و بالنسبة للسكر يوجد في جميع الفواكه بنسبة 51-74% حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين.

و نظرا لاحتوائه على هذه القيمة الغذائية العالية فقد اتخذ منه فاكهة علاجية و وقائية للعديد من الامراض مثل الامساك، الاضطرابات الهضميه، مكافحة القرحة و الجراثيم و الطفيليات ، و يستخدم منقوعه بعد غليه في علاج التهاب الحلق و اضطرابات التنفس (الربو و السعال). كما انه يشكل جزءا مهما في الحميات لما يعطي من قوة و طاقة و فائدة من الالياف والمعادن ، و عدم احتوائه على الدهون و الصوديوم و الكوليسترول ذلك ما يجعله الفاكهة الاولى و المثاليه للذين يريدون الانقاص من أوزانهم و الذين يريدون اعطاء اجسامهم القوة و الطاقة.

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو يستحق هذه الأهمية الكبيرة، فسبحان العليم القدير الذي ذكره في كتابه السماوي قبل ذكر عباده له في الابحاث الطبية الحديثة، و سبحان من جعله طعاما سائغ المذاق ذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان.


  • مرتد عن دين الشيطان

    هل الله يحلف ويقسم بأشياء أدنى منه ؟؟؟؟؟؟؟ في الكتاب المقدس الله أقسم بذاته لأنها اعظم شيء في الوجود … والإنسان عندما يحلف أو يقسم …. يقسم بأشياء أعلى من مستواه وليس أدنى منه … فكيف قبلتم أن إله السموات والأرض يحلف بشجرة أو فاكهة الإنسان أرقى منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • http://www.5odar.com م.ز. علا أحمد

      هذا ليس بالمكان الذي نتناقش فيه بمثل هذه الامور ولكن واضح انك انسان ضال عن الصواب واتمنى ان يهديك الله للصواب

  • ن د من لندن

    احسنت م ز علا احمد

    جزاءکم الله خیرا

    • http://www.5odar.com م.ز. علا أحمد

      الشكر ايضا لاخصائية التغذية هدى زعيتر كاتبة الموضوع

  • عبد الناصر المعمرى

    القسم بالله من قبلنا هو الاستشهاد باطلاعه ومعرفته لما هو اخفى وهذه قدرة الخالق فقط يعلم السر واخفى
    والاشارة من الله الينا بما لانعلم هو بغرض التوجيه والتعليم لنا بما خفى علينا .
    ونقول لمن نسال الله له الهداية ان لايتعالى على الله بعقله وان يدرك ان لايقيم الخالق بما خلق وعقله الذى يرى انه مدرك ما هو الا من صنع من لايدركه شى فهناك من اخطاء بالقول انه قسم فلا يقع هو فى الخطاء وكان عليه تفسير الامر كالتالى :
    هناك فرق بين القسم وبين الاستشهاد بالشى والايضاح وماذكره الله عن التين والزيتون هو للتوضيح والاعجاز ولما ربطه بموضوع الخلق وتحسينه واذا جرى بحث فقد نجد ان هناك علاقة بين نسبة الانجاب وهاتين الفاكهتين وعلاقتهما المباشرة بالاخصاب وتحسين الصحة الانجابيه

جميع الحقوق محفوظة لصالح مجلة خضار الإلكترونية © 2014

الصعود لأعلى