دراسة حديثة: شرب الماء أثناء الأكل مفيد Reviewed by م. ز. روان زيدان on . من الشائع لدى الناس أن شرب الماء أثناء تناول الطعام سبب رئيسي لظهور الكرش , فمن المؤكد أن الجميع كان يحذرك من شرب الماء أثناء الطعام فهل لهذا قاعدة علمية أم أنه من الشائع لدى الناس أن شرب الماء أثناء تناول الطعام سبب رئيسي لظهور الكرش , فمن المؤكد أن الجميع كان يحذرك من شرب الماء أثناء الطعام فهل لهذا قاعدة علمية أم أنه Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » صحة » دراسة حديثة: شرب الماء أثناء الأكل مفيد

دراسة حديثة: شرب الماء أثناء الأكل مفيد

من الشائع لدى الناس أن شرب الماء أثناء تناول الطعام سبب رئيسي لظهور الكرش , فمن المؤكد أن الجميع كان يحذرك من شرب الماء أثناء الطعام فهل لهذا قاعدة علمية أم أنه معتقد خاطئ؟

شرب الماء أثناء الأكل

يعتبر الماء من المكونات الرئيسية للجسم ويمثل 60 بالمئة من وزن الجسم. ويحتاج الجسم للماء لتنظيم حرارته ولتسهيل نقل العناصر الغذائية لتصل لأعضاء وأنسجة الجسم، كما تساهم بإيصال الأكسجين للخلايا وتسهل التخلص من الفضلات و تحافظ على ليونة المفاصل، وتساعد الكلى على التخلص من الفضلات، كما أنه مهم لصحة الدماغ. لذا فإن عدم شرب كمية كافية من الماء تؤدي لجفاف الجسم و ذلك يسبب ألم المفاصل والعضلات ،والصداع وصعوبة في التخلص من الفضلات.

أصدر مركز المايوكلينك الطبي تقريراً يُظهر أن شرب الماء أثناء تناول الطعام لا يؤثر على تركيز العصائر المسؤولة عن الهضم بالتالي لا تؤثر سلباً على عملية الهضم بل على العكس فإن شرب الماء أثناء الأكل يحسن عملية الهضم, حيث يساعد الماء على هضم الغذاء و يُمَكِن الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

وأضاف التقرير أن شرب الماء أثناء تناول الوجبات يؤدي لتفاعل المياه مع الألياف الموجودة بالطعام مما يؤدي لإنتفاخها و بالتالي امتلاء المعده وذلك يشعرنا بالشبع سريعاً. كما يساعد شرب الماء على التخلص من الفضلات وتجنب الإمساك، كما أن شرب الماء يساهم في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان و يعمل على ترطيب الفم و الشفتين.

و ذكر التقرير أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض أو يتناولون الأدوية التي تقلل الشهية يجب عليهم عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام.

وإذا كنت تتمتع بصحةٍ جيدة فيمكنك شرب الماء باعتدال أثناء تناول الطعام، وننصحك بشرب كمية كافية من الماء أثناء اليوم. والكمية الكافية من الماء للرجال تساوي ما يقارب 3 ليترات (حوالي 13 كوب)، أما للنساء فهي 2لتر (حوالي 9 أكواب)من مجموع المشروبات يومياً.

 


  • نوح شملال

    يظهر ان الأفضل أن لا يشرب الماء بتاتا إلا لضرورة، وخاصة عند تناول القطانيات والتي يشكو كثيرا من الناس من عسر هضمها وهذا راجع لشربهم الماء او المشروبات الغازية او العواصر، لكون تلك السوائل تخفف من تركيز العصارة الهضمية للمعدة وتسهل مرورها للأمعاء دون أن تكمل وظيفتها الهضمية في المعدة مما يتسبب في عسر الهضم، وتكفي أن تعوض الماء بشيء من الفاكهة كالبرتقال….

جميع الحقوق محفوظة لصالح مجلة خضار الإلكترونية © 2014

الصعود لأعلى