أنواع العدس وفوائدها الصحية .. Reviewed by م. ز. مروة حسون on . ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات ويأتي بألوان مختلفة، كالأحمر، الأخضر، الأصفر، البني. تعد الحصة الواحدة من العدس ما يقارب كوب واحد أي ما يقرب من 198 غراماً، وتحت ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات ويأتي بألوان مختلفة، كالأحمر، الأخضر، الأصفر، البني. تعد الحصة الواحدة من العدس ما يقارب كوب واحد أي ما يقرب من 198 غراماً، وتحت Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » غذاء و تغذية » أنواع العدس وفوائدها الصحية ..

أنواع العدس وفوائدها الصحية ..

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات ويأتي بألوان مختلفة، كالأحمر، الأخضر، الأصفر، البني. تعد الحصة الواحدة من العدس ما يقارب كوب واحد أي ما يقرب من 198 غراماً، وتحتوي على 230 سعرة حرارية عند طبخه، ولكن ما هي فائدته وهل يساعد العدس في تخفيف الوزن ؟ تعرفوا على كل ذلك وأكثر ضمن النقاط التالية:

أنواع العدس وفوائده الصحية

تحتوي الحصة الواحدة من العدس على 18 غرام من البروتين، 1 غرام من الدهون، 40 غرام من الكربوهيدرات، و16 غرام من الألياف، حيث أنه يحتوي على كلا النوعين من الألياف، الذائبة والغير ذائبة، ولكنه لا يحتوي على الكوليستيرول وهو كذلك منخفض بالملح، بما يقارب 4 ملغرام للحصة الواحدة، وفي نفس الوقت فهو لا يحتوي على الدهون المشبعة.

يعد العدس مصدراً جيداً للحديد، المنغنيز، البوتاسيوم، الفوسفور، النحاس، الزنك، الكالسيوم والسيلينيوم. ويحتوي العدس على فيتامين A، الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B6، فيتامين B12 ، الكولين، النياسين، فيتامين C، فيتامين K، وفيتامين E.

 

فوائد العدس:

1. تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليستيرول والحفاظ على استقرار السكر في الدم وتمنع الإمساك.

2. ويعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم المهم لصحة القلب كباقي أنواع البقوليات، وهو كذلك يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وسرطان البروستات.

3. يحتوي كوب من العدس على 38 ملغم من الكالسيوم، والذي يدعم صحة العظام والأسنان.

 

هناك اختلاف طفيف في القيمة الغذائية لأنواع العدس المختلفة، فلنتعرف على أهم نوعين :

- العدس الخام (البني)

وهو النوع الاكثر شيوعاً، ويكون لونه بين البني الفاتح، حيث أن كل 100 غرام من العدس الخام يحتوي على حوالي 60 غراماً من الكربوهيدرات، 1 غرام من الدهون و 25.8 غراماً من البروتين. ويزودنا العدس الخام بـِ 42 % من حاجاتنا اليومية للحديد، ويزودنا بنسبة 58% من حاجاتنا اليومية للثيامين، وأكثر من %25 من حاجاتنا اليومية للفيتامين B6 و120 % من حاجاتنا اليومية لحمض الفوليك.

- العدس المجروش (برتقالي اللون)

يعد العدس البني أفضل من العدس الوردي، حيث أن كل 100 غرام من العدس الوردي لديه تقريبا نفس الكمية من الحديد والكربوهيدرات والبروتين التي يحتويها العدس البني، ولكن تزيد نسبة الدهون فيه قليلاً عن نسبتها في العدس البني أي تقريباً 2،17 غراماً. يزودنا العدس الوردي بنسبة 34 % من حاجاتنا اليومية للثيامين، 20%من حاجاتنا اليومية للفيتامين B6 و 51 % من حاجاتنا اليومية للحمض الفوليك.

هل يزودنا العدس بالبروتين الكامل ؟

يمكن اعتبار العدس البني والوردي بمثابة بديل للبروتين كمجموعة اللحوم قليلة الدسم وغيرها من المصادر الحيوانية الأخرى. ولكن العدس لا يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية كالميثيونين، وكذلك الغير أساسية كالسيستين. وهذا يجعل جميع أنواع العدس مصدر غير كافي للبروتينات الكاملة، وبذلك نحن بحاجة لإضافة الأرز أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على الميثيونين وغيره للحصول على كل الأحماض الأمينية التي نحتاج إليها.

 

هل يساعد العدس في فقد الوزن؟

لا يوجد غذاء بعينه يساعد في خفض الوزن أو بحرق الدهون بما في ذلك العدس. ومع ذلك، يمكن اعتبار العدس جزءاً أساسياً من خطة فقدان الوزن الغذائية. فقدان الوزن يحدث خلال خلق عجز في السعرات الحرارية، مما يعني أننا نحرق المزيد من السعرات الحرارية مقارنة بما كنا نستهلكه خلال اليوم. وتعد أصح وسيلة لإنقاص الوزن بأن نأكل الأطعمة التي تعد منخفضة بالسعرات الحرارية بدلا من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وبذلك يمكننا استبدال إحدى الأصناف المرتفعة بالسعرات الحرارية بالعدس.

 

وأخيراً، من الجدير بالذكر أن العدس يحتوي على البيورينات، وهي مركبات يمنع تناولها من قبل مرضى النقرس أو حصوات في الكلى، ولكن العدس وغيره من المصادر النباتية تحتوي على كميات أقل من هذه المركبات مقارنة بالمصادر الحيوانية كاللحوم و الأسماك.

 


  • فؤاد

    انا داخل هنا اقرا وقاعد اكل عدس الحين .. ومتبع حميه .. لكن للاسف مطبوخه بزيت .. تسلم اناملك ياراعي الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لصالح مجلة خضار الإلكترونية © 2014

الصعود لأعلى