القهوة اليونانية مشروب الصحة وطول العمر في جزيرة ايكاريا ! Reviewed by م.ز. علا أحمد on . لا تشتهر جزيرة ايكاريا اليونانية بجمالها فقط، بل وبتمتع سكانها بالصحة وطول العمر مما دعا العلماء والباحثين إلى دراسة نمط حياتهم وطبيعة عاداتهم بما فيها عاداتهم لا تشتهر جزيرة ايكاريا اليونانية بجمالها فقط، بل وبتمتع سكانها بالصحة وطول العمر مما دعا العلماء والباحثين إلى دراسة نمط حياتهم وطبيعة عاداتهم بما فيها عاداتهم Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » صحة » القهوة اليونانية مشروب الصحة وطول العمر في جزيرة ايكاريا !

القهوة اليونانية مشروب الصحة وطول العمر في جزيرة ايكاريا !

لا تشتهر جزيرة ايكاريا اليونانية بجمالها فقط، بل وبتمتع سكانها بالصحة وطول العمر مما دعا العلماء والباحثين إلى دراسة نمط حياتهم وطبيعة عاداتهم بما فيها عاداتهم الغذائية ومن بينها القهوة اليونانية التي هي جزء أساسي من النمط الغذائي لسكان الجزيرة، إليكم تفاصيل دراسة حديثة بهذا الخصوص:

القهوة اليونانية

قام مجموعة من الباحثين بجامعة أثينا بدراسة أثر شرب القهوة اليونانية التي يغليها ويشربها سكان جزيرة ايكاريا كل يوم وقد تمت هذه الدراسة الصغيرة نوعاُ ما على مجموعة من كبار السن (اكبر من 65) وقد تم قياس ضغط الدم ومستوى السكر في الدم بالإضافة الى “النشاط الإندوثيلي” وهو قياس لنشاط طبقة الاندوثيليم زهي الطبقة المبطنة لجدار الأوعية الدموية.

وقد خلصت النتائج الى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة اليونانية يومياُ يتمتعون بقيم أقل لغضط الدم والسكري ونشاط أعلى لطبقة الاندوثيليم مقارنة بالأشخاص الذين يشربون أنواعا أخرى من القهوة.

ومن الجدير بالذكر أن القهوة اليوناينة تشبه القهوة التركية أوالعربية التي نحضرها ونشربها في منطقتنا العربية من حيث طريقة تحميص الحبات وطريقة التحضير ولكنها قد تختلف في بعض الإضافات كالهال والزنجبيل ويمكن القول أن هذه النتائج التي جاءت بها الدراسة المذكروة يمكنها ان تنطبق على مستهلكي القهوة العربية أو التركية فهي جزء أساسي من نظام حوض المتوسط الغذائي المعروف بكونه أحد أهم أنماط الأغذية الصحية عالمياً.

 


جميع الحقوق محفوظة لصالح مجلة خضار الإلكترونية © 2014

الصعود لأعلى